افضل قصص قصيرة تحتوي على الكثير من المواعظ والعبرة والموعظة

فعلا رائعة هذة الحكايه

تحدي احد الملحدين- الذين لا يؤمنون بالله- علماء المسلمين فاحد البلاد، فاختاروا اذكاهم ليرد عليه، و حددوا لذا موعدا.وفي الموعد المحدد ترقب الجميع و صول العالم، لكنة تاخر. فقال الملحد للحاضرين: لقد هرب عالمكم و خاف، لانة علم انى سانتصر عليه، و اثبت لكم ان الكون ليس له الة !وخلال كلامة حضر العالم المسلم و اعتذر عن تاخره، تم قال: و انا فالطريق الي هنا، لم اجد قاربا اعبر بة النهر، و انتظرت علي الشاطئ، و فجاة ظهرت فالنهر الواح من الخشب، و تجمعت مع بعضها بسرعة و نظام حتي اصبحت قاربا، بعدها اقترب القارب مني، فركبتة و جئت اليكم. فقال الملحد: ان ذلك الرجل مجنون، فكيف يتجمح الخشب و يكون قاربا دون ان يصنعة احد، و كيف يتحرك بدون و جود من يحركه؟!فتبسم العالم، و قال: فماذا تقول عن نفسك و انت تقول: ان ذلك الكون العظيم الكبير بلا اله؟!

قصة الدرهم الواحد

يحكي ان امراة جاءت الي احد الفقهاء، فقالت له: لقد ما ت اخي، و ترك ستمائة درهم، و لما قسموا المال لم يعطونى الا درهما و احدا!فكر الفقية لحظات، بعدها قال لها: قد كان لاخيك زوجة و ام و ابنتان و اثنا عشر اخا. فتعجبت المراة ، و قالت: نعم، هو كذلك.فقال: ان ذلك الدرهم حقك، و هم لم يظلموك: فلزوجتة ثمن ما ترك، و هو يساوى (75 درهما)، و لابنتية الثلثين، و هو يساوي (400 درهم)، و لامة سدس المبلغ، و هو يساوى (100 درهم)، و يتبقي (25 درهما) توزع علي اخوتة الاثني عشر و علي اخته، و ياخذ الرجل ضعف ما تاخذة المراة ، فلكل اخ درهمان، و يتبقي للاخت- التي هى انت- درهم و احد


قصة المال الضائع


يروي ان رجلا جاء الي الامام ابي حنيفة ذات ليلة ، و قال له: يا امام! منذ لمدة طويلة دفنت ما لا فمكان ما ، و لكنى نسيت ذلك المكان، فهل تساعدنى فحل هذة المشكلة ؟فقال له الامام: ليس ذلك من عمل الفقيه؛ حتي اجد لك حلا. بعدها فكرلحظة و قال له: اذهب، فصل حتي يطلع الصبح، فانك ستذكر مكان المال ان شاء الله تعالى.فذهب الرجل، و اخذ يصلي. و فجاة ، و بعد و قت قصير، و خلال الصلاة ، تذكر المكان الذي دفن المال فيه، فاسرع و ذهب الية و احضره.وفى الصباح جاء الرجل الي الامام ابي حنيفة ، و اخبرة انه عثر علي المال، و شكرة ، بعدها ساله: كيف عرفت انى ساتذكر مكان المال ؟! فقال الامام: لانى علمت ان الشيطان لن يتركك تصلى ، و سيشغلك بتذكر المال عن صلاتك.

قصة المراة الحكيمه


صعد عمر- رضى الله عنه- يوما المنبر، و خطب فالناس، فطلب منهم الا يغالوا فمهور النساء، لان رسول الله صلي الله علية و سلم و اصحابة لم يزيدوا فمهور النساء عن اربعمائة درهم؟ لذا امرهم الا يزيدوا فصداق المراة علي اربعمائة درهم.فلما نزل امير المؤمنين من علي المنبر، قالت له امراة من قريش: يا امير المؤمنين، نهيت الناس ان يزيدوا النساء فصدقاتهن علي اربعمائة درهم؟ قال: نعم.فقالت: اما سمعت قول الله تعالى: {واتيتم احداهن قنطارا} ( القنطار: المال الكثير).فقال: اللهم غفرانك، جميع الناس افقة من عمر.ثم رجع فصعد المنبر، و قال: يا ايها الناس انى كنت نهيتكم ان تزيدوا فمهور النساء، فمن شاء ان يعطى من ما له ما احب فليفعل


قصة الخليفة الحكيم


كان عمر بن عبدالعزيز- رضى الله عنه- معروفا بالحكمة و الرفق، و فيوم من الايام، دخل علية احد ابنائه، و قال له:يا ابت! لماذا تتساهل فبعض الامور؟! فوالله لو انى مكانك ما خشيت فالحق احدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فان الله ذم الخمر فالقران مرتين، و حرمها فالمرة الثالثة ، و انا اخاف ان احمل الناس علي الحق جملة فيدفعوة (اى اخاف ان اجبرهم علية مرة و احدة فيرفضوه) فتكون فتنة .فانصرف الابن راضيا بعد ان اطمان لحسن سياسة ابيه، و علم ان و فق ابية ليس عن ضعف، و لكنة نتيجة حسن فهمة لدينه.


قصة و رقة التوت


ذات يوم جاء بعض الناس الي الامام الشافعي، و طلبوا منة ان يذكر لهم دليلا علي و جود الله عز و جل.ففكر لحظة ، بعدها قال لهم: الدليل هو و رقة التوت.فتعجب الناس من هذة الاجابة ، و تساءلوا: كيف تكون و رقة التوت دليلا علي و جود الله؟! فقال الامام الشافعى: “ورقة التوت طعمها و احد؛ لكن اذا اكلها دود القز اخرج حريرا، و اذا اكلها النحل اخرج عسلا، و اذا اكلها الظبى اخرج المسك ذا الرائحة الطيبة .. فمن الذي و حد الاصل و عدد المخارج؟! “.انة الله- سبحانة و تعالى- خالق الكون العظيم!


قصة العاطس الساهي


كان عبدالله بن المبارك عابدا مجتهدا، و عالما بالقران و السنة ، يحضر مجلسة كثير من الناس؛ ليتعلموا من علمة الغزير.وفى يوم من الايام، كان يسير مع رجل فالطريق، فعطس الرجل، و لكنة لم يحمد الله. فنظر الية ابن المباوك، ليلفت نظرة الي ان حمد الله بعد العطس سنة علي جميع مسلم ان يحافظ عليها، و لكن الرجل لم ينتبه.فاراد ابن المبارك ان يجعلة يعمل بهذة السنة دون ان يحرجه، فساله:اى شىء يقول العاطس اذا عطس؟فقال الرجل: الحمد لله!عندئذ قال له ابن المبارك: يرحمك الله


قصة الرجل المجادل


فى يوم من الايام ، ذهب احد المجادلين الي الامام الشافعي، و قال له:كيف يصبح ابليس مخلوقا من النار، و يعذبة الله بالنار؟!ففكر الامام الشافعي قليلا، بعدها احضر قطعة من الطين الجاف، و قذف فيها الرجل، فظهرت علي و جهة علامات الالم و الغضب. فقال له: هل اوجعتك؟قال: نعم، اوجعتنيفقال الشافعي: كيف تكون مخلوقا من الطين و يوجعك الطين؟!فلم يرد الرجل و فهم ما قصدة الامام الشافعي، و ادرك ان الشيطان كذلك: خلقة الله- تعالى- من نار، و سوف يعذبة بالنار


قصة الشكاك


جاء احد الموسوسين المتشككين الي مجلس الفقية ابن عقيل، فلما جلس، قال للفقيه: انى انغمس فالماء مرات كثيرة ، و مع هذا اشك: هل تطهرت ام لا، فما رايك فذلك؟فقال ابن عقيل: اذهب، فقد سقطت عنك الصلاة .فتعجب الرجل و قال له: و كيف ذلك؟فقال ابن عقيل:لان النبى صلي الله علية و سلم قال: ” رفع القلم عن ثلاثة : المجنون حتي يفيق، و النائم حتي يستيقظ، و الصبى حتي يبلغ “. و من ينغمس فالماء مرارا – مثلك- و يشك هل اغتسل ام لا، فهو بلا شك مجنون


قصة الطاعون


خرج امير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا الي بلاد الشام، و كان معة بعض الصحابة .وفى الطريق علم ان مرض الطاعون ربما انتشر فالشام، و قتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، و منع من معة من دخول الشام.فقال له الصحابى الجليل ابو عبيدة بن الجراح: افرارا من قدر الله يا امير المؤمنين؟فرد علية امير المؤمنين: لو غيرك قالها يا ابا عبيدة !ثم اضاف قائلا: نعم نفر من قدر الله الي قدر الله؛ ارايت لو ان لك ابلا هبطت و اديا له جهتان: احداهما خصيبة (اى فيها زرع و حشائش تصلح لان ترعي بها الابل)، و الاخري جديبة (اى لا زرع فيهما، و لا تصلح لان ترعي بها الابل)، اليس لو رعيت فالخصيبة رعيتها بقدر الله، و لو رعيت فالجديبة رعيتها بقدر الله؟


قصة الخليفة و القاضي


طلب احد الخلفاء من رجالة ان يحضروا له الفقية اياس بن معاوية ، فلما حضر الفقية قال له الخليفة : انى اريد منك ان تتولي منصب القضاء. فرفض الفقية ذلك المنصب، و قال: انى لا اصلح للقضاء. و كان ذلك الجواب مفاجاة للخليفة ، فقال له غاضبا: انت غير صادق. فرد الفقية علي الفور: اذن فقد حكمت على بانى لا اصلح. فسالة الخليفة : كيف ذلك؟فاجاب الفقيه: لانى لوكنت كاذبا- كما تقول- فانا لا اصلح للقضاء، و ان كنت صادقا فقد اخبرتك انى لا اصلح للقضاء


قصة حكم البراءه


تزوجت امراة ، و بعد ستة اشهر و لدت طفلا، و المعروف ان المراة غالبا ما تلد بعد تسعة اشهر او سبعة اشهر من الحمل، فظن الناس انها لم تكن مخلصة لزوجها، و انها حملت من غيرة قبل زواجها منه.فاخذوها الي الخليفة ليعاقبها، و كان الخليفة حينئذ هو عثمان بن عفان- رضى الله عنه- فلما ذهبوا اليه، و جدوا الامام عليا موجودا عنده، فقال لهم: ليس لكم ان تعاقبوها لهذا السبب. فتعجبوا و سالوه: و كيف ذلك؟ فقال لهم: لقد قال الله تعالى: (وحملة و فصالة ثلاثون شهرا) (اى ان الحمل و فترة الرضاعة ثلاثون شهرا). و قال تعالى: (والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين) (اى ان لمدة الرضاعة سنتين. اذن فالرضاعة اربعة و عشرون شهرا، و الحمل ممكن ان يصبح ستة اشهر فقط).


قصة المراة و الفقيه


سمعت امراة ان عبدالله بن مسعود- رضى الله عنه- لعن من تغير خلقتها من النساء، فتفرق بين اسنانها للزينة ، و ترقق حاجبيها.فذهبت اليه، و سالتة عن ذلك، فقال لها: و ما لى لا العن من لعنة رسول الله صلي الله علية و سلم، و هو فكتاب الله.فقالت المراة فدهشة و استغراب: لقد قرات القران الكريم كلة لكنى لم اجد فية شيئا يشير الي لعن من يقمن بعمل كهذة الاشياء.وهنا ظهرت حكمة الفقية الذي يفهم دينة فهما جيدا، فقال للمراة : اما قرات قول الله تعالى: { و ما اتاكم الرسول فخذوة و ما نهاكم عنة فانتهوا}؟!اجابت المراة : بلى، فقال لها: اذن فقد نهي القران عنه- ايضا-.


قصة الحق و الباطل


سال احد الناس عبدالله بن عباس- رضى الله عنهما- فقال له: ما تقول فالغناء؟ احلال ام حرام؟فقال ابن عباس: لا اقول حراما الا ما ذكر فكتاب الله انه حرام.فقال الرجل: احلال هو؟فقال ابن عباس: و لا اقول حلالا الا ما ذكر فكتاب الله انه حلال.ونظر ابن عباس الي الرجل، فراي علي و جهة علامات الحيرة .فقال له: ارايت الحق و الباطل اذا جاءا يوم القيامة ، فاين يصبح الغناء؟فقال الرجل: يصبح مع الباطل.وهنا قال ابن عباس: اذهب فقد افتيت نفسك .


قصة السؤال الصعب


جاء شيخ كبير الي مجلس الامام الشافعى، فساله: ما الدليل و البرهان فدين الله؟ فقال الشافعي: كتاب الله.فقال الشيخ: و ما ذا- ايضا-؟ قال: سنة رسول الله. قال الشيخ: و ما ذا- ايضا-؟ قال: اتفاق الامة . قال الشيخ: من اين قلت اتفاق الامة ؟ فسكت الشافعي، فقال له الشيخ: سامهلك ثلاثة ايام. فذهب الامام الشافعي الي بيته، و ظل يقرا و يبحث فالامر. و بعد ثلاثة ايام جاء الشيخ الي مجلس الشافعي، فسلم و جلس. فقال له الشافعي: قرات القران فكل يوم و ليلة ثلاث مرات، حتي هدانى الله الي قولة تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدي و يتبع غير سبيل المؤمنين نوفة ما تولي و نصلة جهنم و ساءت مصيرا}. فمن خالف ما اتفق علية علماء المسلمين من غير دليل صحيح ادخلة الله النار، و ساءت مصيرا. فقال الشيخ: صدقت

  • قصص فيري شبانه


افضل قصص قصيرة تحتوي على الكثير من المواعظ والعبرة والموعظة