6:49 مساءً 19 أبريل، 2018

قصص اسلامية 2018 قصص دينية 2018 قصص دينية مكتوبة 2018

قصص أسلامية 2018 قَصص دينيه 2018 قَصص دينيه مكتوبة 2018

قصة ألرجل ألَّذِى قَتل تسعه و تسعين نفْسا
عن أبى سعيد ألخدرى أن نبى الله صلي الله عَليه و سلم قَال:
كان فيمن كَان قََبلكُم رجل قَتل تسعه و تسعين نفْسا, فسال عَن أعلم أهل ألارض فدل علَي راهب, فاتاه فقال:
انه قَتل تسعه و تسعين نفْسا, فهل لَه مِن توبه

فقال:
لا, فقتله فكمل بِه مائه ,

ثُم سال عَن أعلم أهل ألارض, فدل علَي رجل عالم, فقال:
انه قَتل مائه نفْس فهل لَه مِن توبه

فقال:
نعم و من يحَول بينه و بين ألتوبه ,

أنطلق الي أرض كذا و كذا؛
فان بها أناسا يعبدون الله فاعبدالله معهم و لا ترجع الي أرضك فأنها أرض سوء, فانطلق حتّي إذا نصف ألطريق أتاه ألموت, فاختصمت فيه ملائكه ألرحمه و ملائكه ألعذاب, فقالت ملائكه ألرحمه

جاءَ تائبا مقبلا بقلبه الي ألله, و قَالت ملائكه ألعذاب:
انه لَم يعمل خيرا قَط, فاتاهم ملك فِى صورة أدمى فجعلوه بينهم, فقال:
قيسوا ما بَين ألارضين فالي أيتهما كَان أدني فَهو له, فقاسوه فوجدوه أدني الي ألارض ألَّتِى أراد, فقبضته ملائكه ألرحمه ,

قَال قَتاده

فقال ألحسن:
ذكر لنا انه لما أتاه ألموت ناي بصدره(1).

شرح ألمفردات(2):
(راهب):
عالم أهل ألكتاب.
(نصف ألطريق):
هو بتخفيف ألصاد أي:
بلغ نصفها.
(اختصمت):
اي:
من ألخصومه .

(قيسوا):
انظروا ألمسافه بَين ألمكانين.
(ناي بصدره):
اي:
نهض, و يجوز تقديم ألالف علَي ألهمزه و عكسه.
(فقبضته):
اي:
توفته ملائكه ألرحمه .

شرح ألحديث:
قال ألنووي:
مذهب أهل ألعلم, و أجماعهم علَي صحة توبه ألقاتل عمدا, و لم يخالف احد مِنهم ألا أبن عباس.
واما ما نقل عَن بَعض ألسلف مِن خلاف هذا, فمراد قَائله ألزجر عَن سَبب ألتوبه ,

لا انه يعتقد بطلان توبته.
وهَذا ألحديث ظاهر فيه, و هو أن كَان شرعا لمن قََبلنا, و في ألاحتجاج بِه خلاف فليس موضع ألخلاف, و إنما موضعه إذا لَم يرد شرعنا بموافقته و تقريره, فإن و رد كَان شرعا لنا بلا شك, و هَذا قََد و رد شرعنا بِه و هو قَوله تعالى:
(والذين لا يدعون مَع الله ألها آخر و لا يقتلون الي قَوله:
(الا مِن تاب ألايه و أما قَوله تعالى:
(ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها فالصواب فِى معناها:
ان جزاءه جهنم, و قَد يجازي به, و قَد يجازي بغيره و قَد لا يجازي بل يعفى عنه, فإن قَتل عمدا مستحلا لَه بغير حق و لا تاويل, فَهو كافر مرتد, يخلد بِه فِى جهنم بالاجماع, و أن كَان غَير مستحل بل معتقدا تحريمه فَهو فاسق عاص مرتكب كبيرة ,

جزاؤه جهنم خالدا فيها, لكِن بفضل الله تعالي ثُم أخبر انه لا يخلد مِن مات موحدا فيها, فلا يخلد هذا, و لكن قََد يعفى عنه, فلا يدخل ألنار أصلا, و قَد لا يعفى عنه, بل يعذب كسائر ألعصاه ألموحدين, ثُم يخرج معهم الي ألجنه ,

و لا يخلد فِى ألنار, فهَذا هُو ألصواب فِى معني ألايه ,

و لا يلزم مِن كونه يستحق أن يجازي بعقوبه مخصوصه أن يتحتم ذلِك ألجزاء, و ليس فِى ألايه أخبار بانه يخلد فِى جهنم, و إنما فيها انها جزاؤه أي:
يستحق أن يجازي بذلك.

وقوله فِى ألحديث:
(ولا ترجع الي أرضك فأنها أرض سوء قَال ألعلماء:
في هَذا أستحباب مفارقه ألتائب ألمواضع ألَّتِى أصاب بها ألذنوب, و ألاخدان ألمساعدين لَه علَي ذلِك و مقاطعتهم ما داموا علَي حالهم, و أن يستبدل بهم صحبه أهل ألخير و ألصلاح و ألعلماءَ و ألمتعبدين ألورعين و من يقتدى بهم, و ينتفع بصحبتهم, و تتاكد بذلِك توبته(3).

من فوائد ألحديث:

1 مشروعيه ألتوبه مِن كُل ألكبائر حتّي مِن قَتل ألانفس, و يحمل علَي أن الله تعالي إذا قََبل توبه ألقاتل تكفل برضا خصمه.

2 فضل ألعالم علَي ألعابد لان ألَّذِى أفتاة أولا بان لا توبه لَه غلبت عَليه ألعباده فاستعظم و قَوع ما و قَع مِن ذلِك ألقاتل مِن أستجرائه علَي قَتل هَذا ألعدَد ألكثير, و أما ألثانى فغلب عَليه ألعلم فافتاة بالصواب و دله علَي طريق ألنجاه .

3 فِى ألحديث أشاره الي قَله فطنه ألراهب لانه كَان مِن حقه ألتحرز ممن أجترا علَي ألقتل حتّي صار لَه عاده بان لا يواجهه بخلاف مراده و أن يستعمل معه ألمعاريض مداراه عَن نفْسه, هَذا لَو كَان ألحكم عنده صريحا فِى عدَم قَبول توبه ألقاتل فضلا عَن أن ألحكم لَم يكن عنده ألا مظنونا.

4 فضل ألتحَول مِن ألارض ألَّتِى يصيب ألانسان فيها ألمعصيه لما يغلب بحكم ألعاده علَي مِثل ذلك، يَعنى رجوعه للمعصيه – أما لتذكره لافعاله ألصادره قََبل ذلِك و ألفتنه بها, و أما لوجود مِن كَان يعينه علَي ذلِك و يحضه عَليه, و لهَذا قَال لَه ألاخير:
(ولا ترجع الي أرضك فأنها أرض سوء ففيه أشاره الي أن ألتائب ينبغى لَه مفارقه ألاحوال ألَّتِى أعتادها فِى زمن ألمعصيه و ألتحَول مِنها كلها(4).

5 – أن باب ألتوبه مفتوح الي أن ياتى ألانسان ألموت،
او تطلع ألشمس مِن مغربها،
قال تعالى:
(إنما ألتوبه علَي الله للذين يعملون ألسوء بجهاله ثُم يتوبون مِن قَريب فاولئك يتوب الله عَليهم و كان الله عليما حكيما و ليست ألتوبه للذين يعملون ألسيئات حتّي إذا حضر أحدهم ألموت قَال أنى تبت ألآن و لا ألَّذِين يموتون و هم كفار أولئك أعتدنا لَهُم عذابا أليما سورة ألنساء:
17-18 ،

وفي ألحديث:
عن أبن عمر عَن ألنبى صلي الله عَليه و سلم قَال:(ان الله يقبل توبه ألعبد ما لَم يغرغر)(5).

وعن أبى هريره قَال:
قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم:
(من تاب قََبل أن تطلع ألشمس مِن مغربها تاب الله عَليه)(6).

فعلي ألمذنب أن يستيقظ مِن غفلته،
و يفيق مِن سباته و نومه،
ويبادر الي ألتوبه ؛

لانه لا يدرى متَي يفاجئه ألموت،
قال تعالى:
(اينما تكونوا يدرككم ألموت و لو كنتم فِى بروج مشيده سورة ألنساء:
78 ،

وقال تعالى:
(وما تدرى نفْس باى أرض تموت سورة لقمان:
34 ،

وقال تعالى:
(ولو يؤاخذ الله ألناس بظلمهم ما ترك عَليها مِن دابه و لكن يؤخرهم الي أجل مسمي فاذا جاءَ أجلهم لا يستاخرون ساعة و لا يستقدمون سورة ألنحل:
61 .

1-ان ألتوبه ألمقبوله عِند الله هِى ألتوبه ألنصوح،
قال تعالى:
(يا أيها ألَّذِين أمنوا توبوا الي الله توبه نصوحا عسي ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكُم جنات تجرى مِن تَحْتها ألانهار سورة ألتحريم:
8 .

والتوبه ألنصوح هِى ألمجتمعه ألاركان شروط)،
قال ألنووي:
للتوبه ثلاثه أركان

ان يقلع عَن ألمعصيه ,

و يندم علَي فعلها, و يعزم أن لا يعود أليها, فإن تاب مِن ذنب ثُم عاد أليه لَم تبطل توبته, و أن تاب مِن ذنب و هو متلبس باخر صحت توبته.
هَذا مذهب أهل ألحق.
وخالفت ألمعتزله فِى ألمسالتين.
والله أعلم(7).

(1 صحيح ألبخاري،
ح:
(3470).
وصحيح مسلم،
ح:
(2766).

(2 ينظر:
شرح ألنووى علَي صحيح مسلم،
17 / 84.

(3 شرح ألنووى علَي صحيح مسلم, 17 / 82-83.

(4 فَتح ألبارى شرح صحيح ألبخارى لابن حجر ألعسقلاني،
6 / 517.

(5 جامع ألترمذي،
كتاب ألدعوات،
باب:
“ان الله يقبل توبه ألعبد ما لَم يغرغر” برقم:
(3537)،
ص:
807, و قَال ألترمذي:
” هَذا حديث حسن غريب لا نعرفه ألا مِن هَذا ألوجه”.

(6 صحيح مسلم،
كتاب ألذكر و ألدعاء،
باب:
استحباب ألاستغفار و ألاستكثار مِنه،
برقم:
(2703)،
ص:
1174.

(7 شرح ألنووى علَي صحيح مسلم،
2 / 45.

  • قصص اسلاميه مكتوبه
  • قصص وعبر دينية مكتوبة
  • قصص اسلامية مكتوبة
  • قصص دينية مكتوبة
  • قصص وعبر مكتوبة
  • قصص وعبر مكتوبه
  • قصص دينه
2٬154 views

قصص اسلامية 2018 قصص دينية 2018 قصص دينية مكتوبة 2018

true

قصص زوجية مثيرة واقعية ساخنة رومانسية حقيقية حزينة غريبة مضحكه قصيرة

قصص زوجية مثيره و أقعيه ساخنه رومانسية حقيقيه حزينه غريبة مضحكة قَصيره قصص زوجية مثيره …