تلخيص رواية الحي التيني
5 black عتبة العنوان:
ان عنوان الرواية هو الحي اللاتيني، وهو عنوان كلاسيكي صيغ في تركيب وصفي اسمي، خبره
المتن الروائي ككل. ويشير العنوان الى المكون المكاني الذي تجري فيه الاحداث الرئيسة في الرواية.
والحي اللاتيني حي الطلبة الذين ياتون الى فرنسا من كل اصقاع العالم لطلب العلم ومتابعة
الدراسات العليا الجامعية قصد تحضير شهادة الليسانس او الدكتوراه, ويحاذي هذا الفضاء العلمي جامعة السوربون
بباريس. كما ان هذا المكان ياوي الطلبة المغتربين بفنادقه ومطاعمه ويتحول الى اندية للنقاش السياسي
والاجتماعي والفكري او ملتقى انساني وحضاري متنوع لتعدد مشارب الطلبة على المستوى اللغوي والعقائدي، وفضاء
رومانسي وغرامي يؤثث العلاقات بين الجنسين، كما يشكل صورة واضحة للعلاقة بين الشرق والغرب.
للحي اللاتيني معمار روائي يذكرنا بالابحاث الاكاديمية والرسائل والاطروحات الجامعية، اذ قسم الكاتب روايته الى
ثلاثة اقسام وتمهيد وخاتمة على غرار المصنفات والدراسات الادبية والنقدية والفكرية. وهذا المعمار كان لا
يستعمل بكثرة في الابداع سواء اكان شعرا ام رواية امقصة. وهذا ان دل على شيء فانما يدل على مدى تاثر الكاتب سهيل ادريس ببحوثه
ودراساته الادبية والنقدية والمترجمات التي كان ينجزها. و يتكون كل قسم من مجموعة من الفصول
المرقمة دون ان يسميها فصولا. ويمكن توضيح المعمار الروائي على الطريقة التالية:
تمهيد: ثلاث صفحات تقريبا.
القسم الاول: 12 فصلا او مبحثا قصصيا.
القسم الثاني: 11 فصلا او مبحثا روائيا او قصصيا.
القسم الثالث: 11 فصلا او مبحثا روائيا او قصصيا.
الخاتمة: ثلاث صفحات تقريبا.
ويلاحظ ان الكاتب احسن تقسيم روايته لوجود تعادل وتواز كمي بين الاقسام و بشكل نسبي
بين المباحث والفصول.
ومن حيث الدلالة يمكن حصره في الشكل التالي:
التمهيد :وصول الكاتب واصدقائه الى الحي اللاتيني بباريس
القسم الاول اخفاق بطل الحي اللاتيني في باريس وجدانيا وعاطفيا وتعرفه على جانين مونترو
القسم الثاني العلاقة التي كانت تجمع بين البطل وجانين مونترو وعودته الى بيروت لزيارة اهله
القسم الثالث تطور العلاقة الموجودة بين جانين والبطل بسبب الاختلاف الحضاري بين الشرق والغرب وقرار
جنين التخلص من جنينها الذي تركته مع البطل
خاتمة عودة البطل الى بلده بعد حصوله على الشهادة العليا وقراره ان يبدا حياة نضالية
جديدة
قبل فترة نزلت كل الجرايد قصة معلمة من الباحة كانت تسلم زوجها راتبها كله وسادته
حتى خلص عمار بيته ويوم راحو واسكنو فلتهم الجديده ابو الشباب ماهان عليه يدخل البيت
من غير مايطقم حرمه جديد مع البيت الجديد ويوم تزوج طبعا البيت باسمه ومافيه ولا
ورقه تثبت حق الزوجة الاولى المعلمة ام عياله بس تتوقعون ايش سوت الزوجة الاولى تخيللوا
ماقالت ولاشئ بالعكس لم جاء باركت له واشترطت عليه انها تظل مع عيالها تحت وهو
والعروس فوق عشان ياخذون راحتهم بس بشرط انه منعا للحلال والحرام وبما انها ساعدته والفلوس
كلها له ولعياله اشترطت الزوجة الاولى ان يكتب الدور السفلي باسمها ويوثقه ووافق دون تردد
لانها كبرت بعينه
وبعد ان كتب الدور السفلي باسمها جاءته ورقه من المحكمة تستدعيه لكى يطلق زوجته المهم
مدرى كيف طلقها على امل ان ترجع له مو هى حرمه ضعيفة بترجع يعنى بترجع
المهم بعد ان انتهت عدتها بيوم تزوجت وتملكت من غيره في بيته وارسلت له اولاده
مما اصابه باانهيار عصبي حاد وحالة نفسية استدعت نقله على وجة السرعه الي مستشفى الطب
النفسي بالرياض لانه لم يكن يتوقع منها ذلك ****
الشخصيات:
لقد وظف الكاتب سهيل ادريس مجموعة من الشخصيات التي تتقابل فضائيا وحضاريا( الشرق≠ الغرب)، وجنسيا(
الذكورة العربية≠ الانوثة الغربية)، ولونيا( الاسمر العربي≠ الغربية الشقراء) لرصد التفاوت الحضاري والاختلاف الوجودي بين
البيئة العربية المكبلة باغلال الحرمان والمنع والكبت والشذوذ والعقد والخلفيات المسبقة والعادات والتقاليد المحافظة الموبوءة
والبيئة الغربية التي تتسم بالتحرر والانعتاق والعلم والاقبال على الحياة ولو في ثوبها المادي اللااخلاقي.
- ملخص الفصل الثاني من رواية الحي اللتني