قصة مؤثرة جدا عن التسامح والعفو قصص اجتماعية

آخر تحديث ف3 نوفمبر 2021 الأحد 1:18 مساء بواسطه القصصى الروائي

قصة مؤثرة جدا جدا عن التسامح و العفو قصص اجتماعية

قصة مؤثرة جدا جدا عن التسامح و العفو ,

 


 


قصص اجتماعية ,

 


سنعطر ذلك المجلس بقصة بها كثير العبر،

 


قصة حفظتها لنا كتب السنة ،

 


 


اما اطراف القصة فصحابيين فاضلين اولهما الصديق ابو بكر و الثاني ريبعة بن كعب الاسلمى رضى الله عنهما،

 


فاليكم القصة كما رواها احد اطرافها بعدها نقف معها باذن الله و قفات فقد روي الامام الحاكم فمستدركة و قال ذلك حديث صحيح على شرط مسلم و لم يظهراة عن ربيعة بن كعب الاسلمى رضى الله عنه قوله واعطانى رسول الله صلى الله عليه و سلم ارضا و اعطي ابا بكر ارضا فاختلفنا فعذق نخلة قال و جاءت الدنيا فقال ابو بكر هذي فحدى فقلت لا بل هي فحدى قال فقال لى ابو بكر كلمة كرهتها و ندم عليها قال فقال لى يا ربيعة قل لى كما قلت لك حتي تكون قصاصا قال فقلت لا و الله ما انا بقائل لك الا خيرا قال و الله لتقولن لى كما قلت لك حتي تكون قصاصا و الا استعديت عليك برسول الله صلى الله عليه و سلم قال فقلت لا و الله ما انا بقائل لك الا خير قال فرفض ابو بكر الارض و اتي النبى صلى الله عليه و سلم جعلت اتلوة فقال اناس من اسلم يرحم الله ابا بكر هو الذي قال ما قال و يستعدى عليك قال فقلت اتدرون من ذلك هذا ابو بكر ذلك ثاني اثنين ذلك ذو شيبة المسلمين اياكم لا يلتفت فيراكم تنصرونى عليه فيغضب فياتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فيغضب لغضبة فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة قال فرجعوا عنى و انطلقت اتلوة حتي اتي النبى صلى الله عليه و سلم فقص عليه الذي كان قال فقال رسول الله يا ربيعة ما لك و الصديق قال فقلت كما قال كان هكذا و هكذا فقال لى قل كما قال لك فابيت ان اقول له فقال رسول الله اجل فلا تقل له كما قال لك و لكن قل يغفر الله لك يا ابا بكر قال فولي ابو بكر الصديق رضى الله عنه و هو يبكى .

 


ان هذي القصة تحمل جملة من الدروس،

 


ولاادرى بايها ابدا ،

 


 


هل ابدا برسول و كيف سمع من ابي بكر و ربيعة رضى الله عنهما و كيف جعلهما يتجاوزا هذي المرحلة ،

 


 


ام بالنفس ال كبار للصديق رضى الله عنه ،

 


 


ام اتحدث عن ربيعة رضى الله عنه و توقيرة للصديق رضى الله عنه .

 


 


،

 


 


لقد قال ربيعة رضى الله عنه ان الاسباب =فحدوث ذلك الامر

قصة

و جاءت الدنيا يعني ان الاسباب =الرئيس كان الالتفات لهذه الدنيا،

 


وكانة رضى الله عنه يقول لنا ان حقيقة الدنيا و زخرفها لاتدع لمثل ذلك الخلاف كانة يقول لنا لماذا الاختلاف من اجل ما ل او،

 


كانة يقول لنا الى متي تشغلنا هذي الدنيا عن اهدافنا السامية بعدها يلفت رضى الله عنه لفتة ثانية =توجها رضى الله عنه بعدل حينما قال عن ابي بكر رضى الله عنه فقال لى ابو بكر كلمة كرهتها و ندم ،

 


 


حاولت ان اعرف هذي الكلمة التي قالها ابو بكر رضى الله عنه فيما و رد من روايات لهذا الحديث لكننى لم اتوصل اليها مع يقينى ان هذي الكلمة لاتعدوا ان تكون سبق لسان تداركة الصديق رضى الله عنه بندمة على ما قال و فهذا عبرة و اي عبرة فحتي لو اخطا الاكابر فالعودة الى الحق تكاد ان تكون اسرع من الوقوع به بعدها ان خفاء هذي الكلمة يثبت ان ربيعة رضى الله عنه لايحمل شيئا يريد ان تنسي هذي الكلمة

طلب ابو بكر رضى الله عنه من ربيعة رضى الله عنه ان يرد له تلك الكلمة ليقتص الصديق رضى الله عنه من نفسة ،

 


 


لم تمنعة مكانتة من رسول الله و لا مكانتة فالاسلام ان يتعدي على شخص حتي بلفظ يسير يقرر لنا الصديق رضى الله عنه بهذا الموقف العظيم مبدا العدل و فموقف احدث مقابل لموقف الصديق رضى الله عنه و نفس سامية للمتربى فمدرسة النبوة على صحابها اروع الصلاة و السلام تسمو عن مبدالة الكلمة المكروهة بمثلها ليقول ربيعة رضى الله عنه لا و الله ما انا بقائل لك الا خيرا و كان ربيعة رضى الله عنه م يذكرنا بحقيقة ثانية =فكانة يقول بادل السيئة بالحسنة و كانة يقول لاتدع للشيطان مدخلا عليك فتعاملك ،

 


 


وكانة يهمس فاذن من اتخذ من لسانة اداة للسب او الشتم او السخرية .

 


.

 


لاتفعل .

 


.

 


،

 


 


ثم هو رضى الله عنه يذكرنا بخلق احدث خلق فاضل الا و هو خلق الحلم لم يرد رضى الله عنه على ابي بكر رضى الله عنه الكلمة بمثلها او تجاوز هذا حاشاة .

 


ثم ان ابا بكر رضى الله عنه و ربما اثرت عليه الكلمة التي قالها ،

 


 


عندما لم يلبى ربيعة رضى الله عنه طلبة ذهب الى النبى ليرشدة فامرة و فهذا فوائد جليلة بالعودة الى المرجعية التي تتمثل فرسول الله فهذه القصة – و تبعة ربيعة رضى الله عنه و فالطريق اراد قوم ربيعة رضى الله عنه ان يردوة عن اتباع ابي بكر رضى الله عنه و كانهم يقولون له انك انت المخطا عليك و معك الحق فلماذا تذهب خلفة ،

 


 


وتاتى الاجابة ال كبار من ربيعة رضى الله عنه اتدرون من ذلك هذا ابو بكر .

 


.

 


هذا ثاني اثنين ذلك ذو شيبة المسلمين .

 


.

 


اياكم لا يلتفت فيراكم تنصرونى عليه فيغضب فياتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فيغضب لغضبة فيغضب الله لغضبهما فيهلك ربيعة انه سمو فالقول و الفعل … سمو فالاخلاق و التعامل .

 


.

 


سمو فالاحترام .

 


.لله درك و رضى الله عنك حين تضبط الامور بميزان الشرع للعقل ،

 


 


انظروا رضى الله عنها علم مكانة ابي بكر رضى الله عنه من رسول الله صلى الله عليه و سلم خشى من غضبة لانة سيترتب على هذا غضب رسول الله بعدها يترتب على هذا غضب الله تعالى انه ميزان الشرع الذي الذى وزن به الامر الذي غاب عن قومة رضى الله عنهم حينما و زنوا الامر بعاطفتهم المجردة ،

 


.هذا ما دار بين الصحابيين رضى الله عنهما قبل و صولهما الى رسول الله ،

 


 


اما ما كان بينهما عند رسول الله .

 


 


فقد التقي الصحابيان رضى الله عنهما ابو بكر الصديق و ربيعة الاسلمى رضى الله عنهما عند رسول الله و استمع لهما ،

 


 


هكذا رسولنا مع اصحابة رضى الله عنهم يستمع اليهم و يجلس معهم يشاورة فيشير عليهم يسالوة فيجيبهم ،

 


،

 


وبعد ان استمع اليهما و اتضح له الامر ارشد ربيعة لما هو خير من رد الكلمة التي قال ابو بكر رضى الله عنه ،

 


 


وايدة على عدم الرد بالمثل و قال له قل يغفر الله لك ياابا بكر .

 


قالها ربيعة رضى الله عنه فابت تلك النفس ال كبار نفس ابي بكر رضى الله عنه التي تخشي الله و تتقة فسبقت عبراتة عبارتة و ولي و هو يبكى رضى الله عنه

2٬904 مشاهدة

قصة مؤثرة جدا عن التسامح والعفو قصص اجتماعية